الأربعاء، 22 يناير 2014

كنوز وأسرار المتحف العراقي

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

إحدى موظفات المتحف العراقي ببغداد تستقبل الزائرين الجدد. المتحف مغلق منذ أكثر من عشر سنوات. المتحف العراقي هو أكبر متاحف البلد وأقدمها. تعرض المتحف في سنة 2003 لعملية نهب وتدمير كبيرة ونهبت منه أكثر من 15 ألف قطعة أثرية.


Irak Bagdad Museum Ausstellung

قررت إدارة المتحف العراقي ببغداد فتح أبواب المتحف للوفود الرسمية ولطلاب المدارس، فيما قالت مصادر غير موثقة أن المتحف سيفتح أبوابه لعموم الزائرين في الأسابيع القادمة.


Irak Bagdad Museum Schulkinder


تلميذات إحدى مدارس العاصمة يسجلن ملاحظاتهن عن ما تبقى من حضارة بلدهن. المتحف العراقي قد يكون الفرصة الوحيدة لطلاب المدارس لمشاهدة آثار حضارة بلاد ما بين النهرين.


Irak Bagdad Museum Statuette


تمثال من الحجر الجيري يعود إلى مملكة الوركاء شمال العراق. يضم المتحف آلاف القطع الأثرية النادرة من حضارات بلاد الرافدين.


Irak Bagdad Museum Statue von Dudu

أحد القطع الفريدة والمهمة في المتحف هو تمثال الملك دودو المصنوع من البازلت. الملك دودو هو أحد ملوك السومريين في مدينة لكش وحكمها قبل أكثر من 2400 عاما قبل الميلاد.


Museen Irak Internationales Museum

مدفع يعود للعهد العثماني في العراق. انشأ المتحف في سنة 1923 بعد أربعة أعوام من استقلال العراق عن الدولة العثمانية.

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

جداريات مجسمة على الجدران تعود إلى ملوك الحضارة الآشورية في العراق. المتحف العراقي كان يعرف بأنه متحف " مهد الحضارات " لما كان يحتويه من آثار كثيرة ونادرة لحضارات العراق القديم.


Bildergalerie Irak Nationalmuseum

بعد إنهيار نظام صدام حسين وهروب أفراد الجيش والشرطة في منتصف نيسان/ أبريل 2003 جرت عمليات تدمير ونهب كبيرة لمختلف ممتلكات الدولة العراقية، من ضمنها المتحف الوطني. في الصورة حفرة مجهولة المصدر فوق البوابة الرئيسية للمتحف.

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

نائب مدير المتحف محسن حسن في نيسان/ ابريل 2003، يجلس حزينا يلفه الألم لما جرى للمتحف من تدمير ونهب لمحتوياته في تلك الأيام.

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

ما زالت بعض أجنحة المتحف مغلقة رغم انقضاء ما يقارب 11 عاما على عمليات التصليح والصيانة.

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

حكومة الولايات المتحدة أعادت أكثر من 500 قطعة مسروقة من أثار العراق إلى المتحف العراقي.

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

بندقية كلاشنكوف (AK 47) صنعت خصيصا لطلب من صدام حسين، وسرقت وهرّبت إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، ثم أعيدت إلى المتحف في سنة 2010.

Bildergalerie Irak Nationalmuseum

بعض الدول العربية والأوربية بادرت أيضا بإرجاع قطع الآثار المسروقة إلى المتحف. أكثر من 6000 قطعة أثرية لا زالت مفقودة إلى هذا اليوم. في الصورة قطع أثرية مسترجعة من المملكة العربية السعودية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق