السبت، 11 يناير 2014

وفاةُ شارُون .. تعازٍ من رؤساء دول وترحيب شعبِي في العالم العربي

إسرائيل تُعلن وفاة أرييل شارون بعد غيبوبة دامت 8 سنوات

أعلن التلفزيون الإسرائيلي، اليوم السبت، وفاة رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون عن 86 عاما، بعد غيبوبة دامت 8 سنوات.
وجرى استدعاء المصورين والصحفيين، أمس للتوجه سريعا إلى مركز شيبا الطبي، حيث يعالج شارون، كما قال بيان رسمي صادر عن المستشفى الذي يرقد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إنه في "الساعات الأخيرة طرأ تدهور واضح في وضع شارون"، موضحا أن وضعه بات "ميؤوس منه"، وأن عائلته متواجدة إلى جواره طول الوقت.
وأشار البيان إلى أن الفشل الكلوي الذي أصاب شارون، هو سبب تدهور حالته الصحية، كما أن الاطباء خاطبوا نجليه قبل أيام بضرورة نزع أجهزة التنفس الصناعي التي أبقته على قيد الحياة طيلة هذه الفترة.
يذكر أن شارون هو رئيس الوزراء الإسرائيلي الـ11، وتولى هذا المنصب بين الأعوام 2001 و2006، وفي 4 يناير من العام 2006 دخل في غيبوبة عميقة ولم يصحو منها إلى الآن، جراء إصابته بجلطة دماغية حادة، وذلك بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية خفيفة.

وفاةُ شارُون .. تعازٍ من رؤساء دول وترحيب شعبِي في العالم العربي
رغْمَ أنَّ رئيس الوزرَاء الإسرائِيلِي الأسبق، إرييل شارُون، ماتَ سياسيًّا قبلَ أزيد من ثمانيَة أعوام، حينَ ألمَّتْ بهِ جلطة دماغيَّة أدخلته في غيبوبةٍ طويلة، إلَّا أنَّ نبأ وفاته، اليوم، السبت خلَّفَ عدَّة ردُود فعل، عبر العالم، تراوحتْ بينَ برقيات تعزية بعثَ بها رؤساء دول، وإبداء ناشطين فرحهُمْ، على مواقع التواصل الاجتماعِي، مستحضرِين التارِيخ الدامِي لشارُون.
نتنياهُو: إسرائيل تنحنِي أمامَ وفاة شارون
رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قالَ إنَّ ذكرى رئيس " شارون"، الذي توفى السبت، عن 86 سنة، ستظل على الدوام في قلب الأمة. مبديًا في بيان له، عن "حزنه العميق" ذاهبًا إلى أن "دولة اسرائيل تنحني أمام وفاة رئيس الوزراء السابق، أرييل شارون".
المسؤول الإسرائيلِي أردفَ أنَّ شارون كان محاربا شجاعا، وقائدا عسكريا عظيما، وأحد اكبر قادة القوات المسلحة الاسرائيلية". مستطردًا "حينَ ترك الجيش، تابعَ العمل من أجل اسرائيل، فاضطلعَ بدور في عدة حكومات اسرائيلية، كما كان رئيس الحكومة الحادية عشرة لاسرائيل".
أوباما: شارون كرّس حياته لإسرائيل
قدم الرئيس الاميركي باراك أوباما تعازيه إلى الإسرائيليين وأسرة رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون، معتبرا انه "زعيم كرس حياته لدولة اسرائيل"، مشيرا في بيان مقتضب إلى "تجديد الالتزام الراسخ بالحفاظ على أمن اسرائيل والتمسك بالصداقة الدائمة بين بلدينا وشعبينا"، يقول أوباما.
هولاندْ: شارون فاعل رئيسي في تاريخ بلاده
الرئيسُ الفرنسِيُّ، فرانسْوَا هُولاندْ كانَ سباقًا إلى تعزيَة إسرائيل، موردًا أنَّهُ يتقدم "بخالصِ التعازِي لعائلته وللشعب الإسرائيلِي"، واصفًا إيَّاهُ بالفاعل الرئيسِي في تاريخ بلاده، وبصاحبِ المسار العسكرِي والسياسي الطويل، الذِي اتجهَ بعدهُ إلى الحوار مع الفلسطينيِّين".
بوتِين: شارون حظيَ بمكانة دولية رفيعة
من ناحيته، بعث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ببرقية تعزية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بوفاة "شارون". ذكر المكتب الإعلاميُّ للكرملين، أن الرئيس بوتين نوهَ فيها بنشاط شارون في الدفاع عن مصالح إسرائيل، موردًا أن الراحل حظيَ باحترام كبير لدى الإسرائيليين، ومكانة رفيعة على الساحة الدولية.
الرئيس الروسِي أضافَ في إطرائه على شارون، أنَّ روسيا سوف تتذكر شارون باعتبارهِ منْ مؤيدي تطوير علاقات الصداقة الروسية الإسرائيلية، وبأنه أسهم على نحوٍ كبير في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين. كمَا طلب بوتين نقلَ تعازيه إلى ذوي شارون وإلى كل "الشعب الإسرائيلي".
كامِيرون: إسرائيل فقدتْ زعيمًا مهمًا
أمَّا رئيس الوزراء البريطانِي، فغردَ على موقع التواصل الاجتماعِي، تويتر، بالقول "إنَّ إسرائيل فقدتْ، اليوم، زعيمًا.
أمَّا الرئيس السابق للولايات المتحدَة الأمريكيَّة، بيل كلينتُون، فاعتبرَ في بيانٍ لهُ، أثنَى فيه على أرييل شارُون، أنَّ الراحل هُو منْ وهبَ الحياة لإسرائيل.
المواقفُ العربيَّة: صمتٌ رسمِيُّ وترحيبٌ شعبِيٌّ
إنْ كانتْ الدولُ العربيَّة، لمْ تبعثْ ببرقياتٍ تعزية، في وفاة شارون، باعتباره واحدًا من أكثر زعماء إسرائيل دمويَّة، وتسببَ في مجازر صبرا وشاتيلَا، إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان، فإنَّ ردود الفعل التِي أبدتْ ارتياحهَا بوفاة شارون، اقتصرتْ على الترحيب الشعبِي العارم، كما بدَا في مواقع التواصل الاجتماعِي، حيث أنَّ جلَّ المرتادِين اعتبرُوا الوفاة عظَةً لكل الطغاة، المستبيحين لحرمة الإنسان وحياته.
وفي غضون ذلك، كانتْ حركة المقاومة الإسلاميَّة حماس، قدْ اعتبرتْ وفاة شارون عبرةً لكلِّ الطغاة، فيما وصفَ القيادي في فتح، جبريل رجوب، شارون بالمجرم الضالع في وفاة عرفات. قائلًا إنَّ الفلسطينيين كانُوا يأملُون أنْ يحاكمَ شارون أمام محكمة الجنايات الدوليَّة كمجرمِ حرب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق