الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

ماهى الفواسق الخمس؟


 الفواسق الخمس




الفواسق الخمس هي : الفأرة , والعقرب , والكلب العقور ,والغراب , والحدأة . هذه هي الخمس الفواسق التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : (خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم ) .

فيسن للإنسان أن يقتل هذه الفواسق الخمس وهو محرم أو محل داخل أميال الحرم أو خارج أميال الحرم ,لما فيها من الأذى والضرر في بعض الأحيان ويقاس على هذه الخمس ماكان مثلها أو أشد منها إلا أن الحيات التي في البيوت لا تقتل إلا بعد أن يحرج عليها ثلاثا لأنه يخشى أن تكون من الجن إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنه يقتل ولو في البيوت ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل ذلك إلا الأبتر وذا الطفيتين .

والأبتر : يعني قصير الذنب وذو الطفيتين هما خطان أسودان على ظهره فهذان النوعان يقتلان مطلقا , وماعداهما لا يقتل ولكن يحرج عليه ثلاث مرات بأن يقول لها : أحرج عليك أن تكوني في بيتي أو كلمة نحوها يدل على أنه ينذرها ولا يسمح لها بالبقاء في بيته , فإن بقيت بعد ذلك فإنها ليست بجن . أو لو كانت جناً فقد أهدرت حرمتها ؛ فحينئذ يقتلها . ولكن لو اعتدت عليه في هذه الحال فله أن يدافعها ولو لأول مرة , يدافعها فإن أدت المدافعة إلى قتلها أو لم يندفع أذاها إلا بقتلها فله أن يقتلها حينئذ لأن ذلك من باب الدفاع عن النفس

الفواسق الخمس هي : الفأرة , والعقرب , والكلب العقور ,والغراب , والحدأة . هذه هي الخمس الفواسق التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : (خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم ) .

فيسن للإنسان أن يقتل هذه الفواسق الخمس وهو محرم أو محل داخل أميال الحرم أو خارج أميال الحرم ,لما فيها من الأذى والضرر في بعض الأحيان ويقاس على هذه الخمس ماكان مثلها أو أشد منها إلا أن الحيات التي في البيوت لا تقتل إلا بعد أن يحرج عليها ثلاثا لأنه يخشى أن تكون من الجن إلا الأبتر وذا الطفيتين فإنه يقتل ولو في البيوت ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل ذلك إلا الأبتر وذا الطفيتين .

والأبتر : يعني قصير الذنب وذو الطفيتين هما خطان أسودان على ظهره فهذان النوعان يقتلان مطلقا , وماعداهما لا يقتل ولكن يحرج عليه ثلاث مرات بأن يقول لها : أحرج عليك أن تكوني في بيتي أو كلمة نحوها يدل على أنه ينذرها ولا يسمح لها بالبقاء في بيته , فإن بقيت بعد ذلك فإنها ليست بجن . أو لو كانت جناً فقد أهدرت حرمتها ؛ فحينئذ يقتلها . ولكن لو اعتدت عليه في هذه الحال فله أن يدافعها ولو لأول مرة , يدافعها فإن أدت المدافعة إلى قتلها أو لم يندفع أذاها إلا بقتلها فله أن يقتلها حينئذ لأن ذلك من باب الدفاع عن النفس

و سنعرض في هذا الموضوع بعض خصائص هذه الفواسق الخمس وانقل لكم معلومات 
شرعية وطبية وعلمية مزودة بالصور ماستطعت ونبدأ بالعقرب 


أولأ : العقرب                 


    










قال القزويني: العقرب من أخبث الهوام , يلدغ كل شيء يلقاه 

عينها على بطنها , وولدها يخرج من ظهرها، فإذا ولدت ماتت

وإذا لسعت هربت ولا تقف. وإذا خرجت من بيتها أول الليل كان لها

نشاط فإن أول شيء لقيته ضربته.

والعقارب كائنات ليلية تختفي نهاراً في الجحور وبين
الأحجار وبين أكوام الأوراق القديمة المكدسة والأحذية القديمة.
وتأخذ في إنتاج السم داخل جسمها بالنهار

ثم تخرج من مخابئها وقت الغروب وتأخذ في ممارسة مهامها في اللدغ
حتى بعد الفجر.حيث تعاود إنتاج السم لذا فلدغة العقرب تكون خطيرة 
عند الغروبلاحتوائها على كمية أكبر من السم , أما لدغة الصباح
فقليلة السمية حيث يكون مستودع السم تقريباً فارغاً. 
العقارب والهدي النبوي 

ذكر ابن القيم في زاد المعاد
قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصلي إذ سجد فلدغته عقرب في أصبعه، فانصرفرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:( لعن الله العقرب ما تدع نبياً ولا غيره ). وقال: ثم دعا بإناء فيه ماء وملح فجعل يضع موضع اللدغةفي الماء والملح ويقرأ: )قل هو الله أحد (والمعوذتين حتى سكت. أخرجه الترمذي.

ـ وقال ابن القيم: في هذا الحديث العلاج بالدواء المركب من الأمرين الطبيعي( الماء والملح ) والإلهي( سورة الإخلاص ) من كمال التوحيد العلميالاعتقادي والعلاج الطبيعي، وفي الملح نفع لكثيرمن السموم لا سيما لدغة العقرب.


عن أبي سعيد الخدري قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ثلاثين راكبا قال :فنزلنا على قوم من العرب فسألناهمأن يضيفونا فأبوا؛ قال : فلدغ سيد الحي ، فأتونا فقالوا :فيكم أحديرقي من العقرب؟ في رواية ابن قتة : إن الملك يموت . قال : قلتأنا نعم ، ولكن لا أفعل حتى تعطونا . فقالوا : فإنا نعطيكم ثلاثين شاة قال : فقرأت عليه «الحمد لله رب العالمين» سبع مرات فبرأ .في رواية عن أبي سعيد : فأفاق وبرأ . فبعث إلينا بالنزل وبعثإلينا بالشاء ، فأكلنا الطعام أنا وأصحابي وأبوا أن يأكلوا من الغنم حتى أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته الخبر فقال : 
«وما يدريك أنها رقية» قلت : يا رسول الله ، شيء ألقي في روعي .
قال : كلوا وأطعمونا من الغنم " 



وروى مسلم في " صحيحه " عن أبي هريرة قال :
(( جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ما لقيت 
من عقرب لدغتني البارحة فقال : أما لو قلت حينأمسيت أعوذ بكلمات الله التاماتمن شر ما خلق لم تضرك ))


و ذكر ابن سينا في كتاب القانون في الطب أنه يضمدبالملح مع بذر الكتان للسع العقرب. وقال ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد : 
وفي الملح من القوة المحللة ما يجذب السموم ويحللها.
ـ والثابت علمياً: أن الملح يزيد من الضغط الأسموزي
خارج مكان الجرح فيتحرك السم من الداخل إلى الخارج
وهذا يقلل من كمية السم في مكان اللدغ.

العلاج الحديث :

- الذهاب لأقرب مستشفى لإعطاء المصل المضاد لسم العقرب 
ـ لا يفضل وضع الثلج على مكان لدغ العقرب.
ـ لا يعطي الملدوغ الإسبرين لأنه يؤدي إلى توسيع الأوعيةالدموية وانتشار السم.

ـ يفضل عدم مص السم بالفم حتى لا ينتشر السم إلى دم المُسعف.
ـ يربط أعلى مكان اللدغة برباط ضاغط.

ـ يتم تشريط مكان اللدغ بمدية أو شفرة حلاقة حادة جديدة
مطهرة ومعقمة بالنار حتى درجة الاحمرار.

ـ يغسل مكان اللدغة بالماء والصابون ويجفف الموضعويغطى بغيار نظيف.

الثاني : الفأر ة ( الفويسقة )









وقد يسمم الطعام وينقل مرض الطاعون و الأصل في الفأر أنه نباتي، لكنه

يأكل اللحم أيضا، وهو يأكل جثث الفئران الميتة، كما يمكن للفأر أن يأكل

ذيله في حالة الجوع الشديد ويمكن للفأر أن يعيش حتى عامين إذا توافرت

له الظروف المناسبة، لكن الفأر الذي يعيش في البراري متوسط عمره ثلاثة

أشهر فقط، ذلك لأنه يصبح هدفا للكثير من الكائنات كالقطط والكلاب

والثعالب والثعابين.
روى الطحاوي في أحكام القرآن بإسناده عن يزيد بن أبي نعيم، أنه سأل أبا سعيد الخدريرضي الله عنه لم سميت الفأرة الفويسقة؟ فقال: استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد أخذت فأرة فتيلة السراج لتحرق على رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت فقام إليهاوقتلها وأحل قتلها للحلال والمحرم. وفي سنن أبي داود، عن ابن عباسرضي الله تعالى عنهما، قال: جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة، فجاءت بها فألقتهابين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعداً عليها، فأحرقت منها موضع درهم. الخمرة: السجادة التي يسجد عليها المصلي، سميت بذلك لأنها تخمر الوجه، أي تغطيه.ورواه الحاكم عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما، قال: جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة، فذهبت الجارية تزجرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " دعيها " . فجاءت بها فألقتها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم، على الخمرة التي كان قاعداً عليها، فأحرمت منها موضع درهم، فقال عليه الصلاة والسلام: " إذا نمتم فأطفؤاسرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فتحرقكم " . ثم قال: صحيح الإسناد. 

وفي صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم " أمر بإطفاء النار عند النوم " وعلل ذلك بأن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم ناراً. وفي الصحيح أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون حتى تطفؤوها " .قال النووي رحمه الله تعالى: هذا عام، يدخل فيه نار السراج وغيرها. وأما القناديلالمعلقة في المساجد وغيرها، فإن خيف حريق بسببها دخلت في الأمر بالإطفاءوإن أمن ذلك كما هو الغالب، فالظاهر أنه لا بأس بتركها، لانتفاء العلة التي عللبها النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا انتفت العلة زال المنع .

وبين الفأر والقط عداوة شديدة لكن الغريب أن أطفالنا اليوم يألفون الفأر

ويكرهون القطط بسبب ما يعرض في الأفلام الغربية الكرتونية من

مغامرات بين الفأر والقط رغم أن القط أليف ويقول فيه الرسول صلى

الله عليه وسلم :(أنه من الطوافين عليكم ..)

يقول الشيخ المنجد :

فإذا علمنا أنّ الشّارع سمّى الفأرة فويسقة وأباح قتلها حتى في مكّة وأنها كانت

وسيلة الشيطان لإحراق بيت النبي صلى الله عليه وسلموهي سبب رئيس لإفساد 

الأطعمة ونقل مرض الطّاعون .ونستغرب بعد ذلك ( سخافة الغربيين ) في هذا

التحبيب للأطفال في الفأرة عن طريق الترويج لشخصية ميكي ماوس في الألعاب

والمجلات ومدن الملاهي فتأمّل !!.


يتبع بإذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق