الخميس، 26 ديسمبر 2013

عوالم فنٍ لا ترى إلا تحت المجهر

Miniaturkunst von Willard Wigan

عالم عجيب للإثقونات الصغيرة

دققوا النظر إلى ما يضعه الفنان البريطاني ويلارد ويغان بين أصبعيه. إنها ليست مجرد إبرة، إنها فن، وتحديدا فن متناهي الصغر (ميكرو). وعلى الإبرة يوجد نموذج صغير جدا لكأس العالم لكرة القدم، لا يرى بالعين المجردة. فمنحوتات ويغان لا ترى الحياة إلا تحت المجهر. ولا عجب فحجمها لا يبلغ سوى 0.005 ملليمتر.

Miniaturkunst von Willard Wigan

فن مجهري

من خلال مقارنة مباشرة يتبين كم هي صغيرة فعلا أيقونات ويغان. هذه السفينة الذهبية يمكن أن تمر من خلال ثقب إبرة دون أية مشاكل. في متحف هامبورغ للفنون والحرف يعرض ويلارد ويغان 20 من أفضل أعماله، وبالطبع تحت المجهر. وعلى عكس فنانين آخرين فإن أعمال ويغان تتمتع بميزة كبيرة وهي أنها جميعا يمكن وضعها بكل سهولة في جيب السروال.




لمشاهدة الفيديو أنقر هنا

Schwarze Rossameisen

مساكن للنمل

أثار النمل انبهار ويغان بالأشياء الصغيرة. في المدرسة، كانت لديه مشاكل كبيرة، حسبما ذكر ويغان المولود في عام 1957.. كان يعاني منذ مولده من إعاقة تضعف تعلمه، وبالتالي كان ضحية للسخرية والشماته. وهكذا خلق ويغان عالمه الخاص في منحوتات في منتهى الصغر. وبنى للنمل لديه بيوتا صغيرة، مفروشة بالكامل.


Miniaturkunst von Willard Wigan

أشياء صغيرة عظيمة

وأصبح لديه "هوس"، حسب ما يقول ويغان نفسه، فباتت منحوتاته تصغر شيئا فشيئا. كما هو الحال في هذه النسخة من العشاء الأخير للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي. وقد وضعته آية من الكتاب المقدس أمام تحد من نوع خاص هي آية "إن مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غني ملكوت السموات؟. ويرغب ويغان من خلال عمله أن يظهر أنه حتى الأشياء الصغيرة يمكن أن تكون كبيرة جدا.


Miniaturkunst von Willard Wigan

فنان حتى النخاع

يصنع ويغان بنفسه أدواته التي يستخدمها في نحت أعماله الصغيرة. إبر من رقائق الياقوت الصغير و الألماس. ويستخدمها في النحت، والتقطيع تحت المجهر. ولا يطيق ويغان الحلول الوسط في عمله، حسب ما يقول. فالتماثيل الصغيرة جدا المصنعة باتقان هي فقط من يسمح للجمهور بمشاهدتها، أما الأخرى فيقوم برميها.


Miniaturkunst von Willard Wigan

رمش يستخدم كفرشاة

هذا مقص صغير يقف بتوازن على شعرة من رموش ويجان. وهما من أدوات عمل لويغان الرئيسية. فالرموش يستخدمه كفرشاة لرسم الشخصيات والمباني. في وقت سابق كان يأخذ أحيانا الشعر من الذباب. رموش الإنسان تقوم بنفس المهمة بشكل جيد أيضا. ويصنع ويغان منحوتاته من مواد مختلفة، مثل ألياف السجاد، و الذهب، وقصاصات البلاستيك ...


Miniaturkunst von Willard Wigan

مخاطر ابتلاع القطع الفنية!

للحصول على تفاصيل دقيقة جدا - كما يظهر هنا بالنسبة للخنازير الثلاثة الصغيرة والذئب - يستخدم ويغان الوقت بين اثنين من دقات القلب. ثانية ونصف فقط تكون يده فيها ساكنة. لكن حتى تنفس ويغان ينطوي على خطر. فقبل بضع سنوات استنشق الفنان بطريق الخطأ نسخة طبق الأصل من أليس في بلاد العجائب. ومنذ ذلك الحين يتنفس أثناء العمل بحذر شديد جدا.


Miniaturkunst von Willard Wigan

العمل 18 ساعة يوميا

أهم أداة لدى ويلارد ويغان هي جسده. وبه يصنع فنا مثل هذه "الغواصة الصفراء" من الفيلم الشهير وألبوم فرقة البيتلز. يحافظ ويغان على جسده صحيا ويمكنه أن يضع نفسه في وضع مزاجي. ويمكن أن يستغرق العمل على إحدى منحوتاته شهرين،ويمتد عمله في اليوم الواحد إلى 18 ساعة.


Miniaturkunst von Willard Wigan

قصة نجاح غير متوقعة

الأعمال الفنية الصغيرة للنحات ويلارد ويغان تحصد حاليا جوائز مهمة. ومنذ أكثر من عشر سنوات يستطيع ويغان أن يعيش من خلال "فنه الصغير". قصته تشبه قليلا الحكاية الخيالية للفتاة الفقيرة سندريلا، كما هو مصور هنا في الأعلى بأشكال في منتهى الصغر. وجد ويغان عراقيل في مشواره الدراسي، لكنه أصبح اليوم فنانا يلقي التقدير والاعتراف.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق